1. يشترط لقبول الطالب للحصول على درجة التخصص العالي (الماجستير) في أي قسم علمي في الكلية بالإضافة إلى الشروط التي نصت عليها لائحة تنظيم التعليم العالي الصادرة بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقا) رقم (501) لسنة 2010 ما يلي:
أ) ألا يكون قد ثبت بحق المتقدم أي قرار تأديبي أو عقوبة جنائية ما لم يرد إليه اعتباره.
ب) أن يكون حاصلا على درجة ليسانس/بكالوريوس في التخصص أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من الجهات المختصة بمعادلة المؤهلات العلمية.
ج) أن يتحصل الطالب على موافقة جهة العمل بالنسبة للعاملين للتفرغ للدراسة كليا في المرحلة التمهيدية .
د) أن يجتاز الطالب الاختبارات التي تقررها الأقسام المختصة للمفاضلة والقبول .
ه) أن يكون الطالب متحصلاً في امتحان (التوفل) على علامة (450) أو أكثر أو ما يعادل ذلك ، أو اجتيازه اختبار قبول من إعداد قسم اللغة الانجليزية بالكلية، إذا كانت بعض المقررات الدراسية بالقسم تتم باللغة الإنجليزية .
2. تعطى أولوية القبول للمعيدين في الكلية والكليات المناظرة والمرشحين من الجهات العامة، وإذا فاق عدد الناجحين في اختبارات القبول العدد المستهدف للدراسة تكون أولوية القبول وفق تقديراتهم في المرحلة الجامعية الأولى مع مراعاة استثناء الطلاب الأجانب الحاصلين على منح دراسية تنفيذا لاتفاقيات مبرمة بين الدولة الليبية وغيرها من الدول أو المنظمات الدولية أو الإقليمية
3. يشترط للقبول بمرحلة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) بالإضافة إلى الشروط العامة المقررة في التشريعات ذات العلاقة والشروط التي تطلبتها لائحة الدراسات العليا بالكلية لمرحلة "الماجستير" أن يكون الطالب متحصلا على الإجازة العالية "الماجستير" في التخصص من جامعة ليبية معترف بها أو ما يعادلها من الشهادات وفقاً للتشريعات النافذة، وأن يتقدم بكل المستندات المطلوبة للقبول في مرحلة الدراسات العليا "الماجستير" ، بالإضافة إلى شهادة الدراسات العليا "الماجستير" وكشف بالمواد الدراسية التي درسها خلال المرحلة التمهيدية.
4. تعطى الأولوية في القبول لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ، ويستثنى الطلاب غير الليبيين المتحصلين على منح دراسية تنفيذا لاتفاقيات مبرمة بين دولة ليبيا وغيرها من الدول أو المنظمات الدولية أو الاقليمية من الشروط الواردة في الفقرة (3. 4) من هذا الدليل بشرط اعتماد مؤهلاتهم العلمية ومستنداتهم من الجهات المخولة بالاعتماد قانونًا.
5. تقدم طلبات الالتحاق بالدراسة العليا إلى مكتب الدراسات العليا بالكلية على النموذج المعد لهذا الغرض (نموذج د ع 11-1) في المواعيد المعلنة، وترفق بطلب الالتحاق المستندات التالية :-
1) الإجازة الجامعية الأولى مرفقا بها كشف الدرجات موثقا ومعتمدا من الجهات المختصة .
2) شهادة الميلاد.
3) الرقم الوطني بالنسبة لليبيين.
4) شهادة الإقامة أو سند الإقامة بالنسبة لغير الليبيين .
5) شهادة الخلو من السوابق الجنائية.
6) موافقة جهة العمل على التفرغ للدراسات العليا للعاملين من الطلاب .
7) عدد (4)صور شمسية مقاس 4×6.
8) تعبئة بطاقة معلومات الطالب ( نموذج د ع 11-2).
6. بعد انتهاء المواعيد المحددة لقبول طلاب الدراسات العليا تتولى لجنة الدراسات العليا بالكلية فحص طلبات الالتحاق والملفات المستوفية للمستندات المشار إليها في المادة السابقة، واستبعاد ما لم يكن مطابقا للتخصصات المطلوبة، وتحيل ملفات من توافرت فيهم الشروط إلى القسم العلمي المختص، للتنسيق معه في وضع آلية لاختبارات القبول وتنظيم المقابلات.
7. تتولى لجنة الدراسات العليا بالكلية -بالتنسيق مع الأقسام العلمية ذات العلاقة -تحديد مواعيد المقابلة الشخصية وامتحانات قبول طلاب الدراسات العليا، وتعلن قبل مواعيدها بأسبوع في لوحة الإعلانات بالكلية ووسائل الإعلام المتاحة، وتعلن نتائج اختبارات القبول بذات الطرق.
8. يخضع جميع الطلاب المتقدمين للدراسات العليا لامتحانات المفاضلة عدا المعيدين بالقسم أو الأقسام العلمية المناظرة بالجامعة.
9. تجرى المقابلات الشخصية وامتحانات القبول من لجان علمية يشكلها القسم بالتنسيق مع لجنة الدراسات العليا بالكلية ومن أعضاء هيئة التدريس ببرنامج الدراسات العليا بالقسم مع مراعاة الضوابط التالية:
أ) ترصد للمقابلة الشخصية وامتحان القبول درجة من 100 توزع كالتالي:
o الامتحان التحريري (60) درجة .
o المقابلة الشخصية (40) درجة، ويجب على الطالب الحصول على الدرجة (65) كحد أدنى لقبول الطالب.
ب) ترصد نسبة نجاح الطالب في الليسانس/بكالوريوس أيضا درجة من 100.
ج) تجمع درجة الطالب في المقابلة الشخصية وامتحان القبول، ودرجته في الليسانس/بكالوريوس، وتقسم على 2، ولقبول الطالب ، يجب أن لا تقل درجته بعد القسمة عن (65%)، وعند تساوي الدرجات، وزيادة عدد المتقدمين عن الحد الأعلى المطلوب، تكون الأولوية لذوي المعدل التراكمي الأعلى في مرحلة الليسانس أو البكالوريوس.
10. تعلن نتائج المقابلات الشخصية وامتحانات القبول من قبل مكتب الدراسات العليا بالكلية في ثلاثة أيام من أدائها، يتحدد بها عدد الطلاب المقبولين للدراسات العليا في الأقسام العلمية، ويكون الإعلان في لوحة الإعلانات بالكلية والموقع الإلكتروني للكلية، ويلتزم الطلاب المقبولين بتعبئة نموذج التعهد (نموذج د ع 11-5).
11. يعلن مكتب الدراسات العليا بالكلية عن موعد بدء الدراسة في لوحة الإعلانات بالكلية ووسائل الإعلام المتاحة في موعد أقصاه خمسة عشر يوماً من إعلان نتائج المقابلات الشخصية وامتحانات القبول.
12. تضع لجنة الدراسات العليا بالكلية بالتنسيق مع لجنة القسم الجداول الدراسية للمقررات الدراسة لطلاب الدراسات العليا، وتعلن في لوحة إعلانات الكلية قبل بدء الدراسة العليا بأسبوع .
13. لا يجوز بأي حال من الأحوال الانتقال من قسم لآخر بالكلية أو من شعبة إلى أخرى.
14. يجوز بقرار من مجلس الكلية وبناءً على موافقة القسم المختص واقتراح لجنة الدراسات العليا بالكلية الموافقة على انتقال الطالب من كلية، أو جامعة أخرى معترف بها إلى أحد الشعب أو الأقسام العلمية بالكلية إذا استوفى شروط القبول في البرنامج الذي يرغب في الانتقال إليه، من حيث المعدل، والتخصص، وتوافر الشاغر، وفقا للضوابط التالية:
أ) ألا يقل معدله التراكمي عن نسبة 75%.
ب) ألا يكون قد صدر في حقه قرار فصل لأسباب علمية أو تأديبية.
ج) تعبئة طلب النقل على النموذج المعد لهذا الغرض (نموذج د ع 11-13).
د) تشكل لجنة الدراسات العليا بالكلية بالتشاور مع لجنة القسم المختص لجنة معادلة لتقييم ومعادلة المقررات التي درسها الطالب الراغب في الانتقال بغيرها من المقررات الدراسية بالقسم، بشرط ألا يتجاوز عددها أو عدد وحداتها نصف عدد المقررات أو الوحدات المطلوبة لنيل الاجازة المتقدم لها، ويعلن الطالب بنتيجة المعادلة، ولا يكون قبوله نافذاً إلا بعد استيفائه المستندات المطلوبة وإقراره مكتوباً بقبوله لما توصلت إليه لجنة المعادلة من نتائج.
ه) يشترط حصول الطالب على نسبة 75% (B) كحد أدنى للنجاح في المقرر المراد احتسابه للطالب المنتقل.
و) يكون الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب المنتقل للكلية لإنهاء متطلبات الإجازة التي يسعى لنيلها نصف المدة المقررة لنيل الدرجة المطلوبة على الأقل، ويجوز تخفيض هذه المدة بالنسبة للطلبة الذين تستدعي حالاتهم ذلك بقرار من عميد الكلية بناء على موافقة القسم المختص ولجنة الدراسات العليا بالكلية.
ز) يكون تشكيل لجنة المعادلة المنصوص عليها في الفقرة (3. 14 - د) من ثلاثة أعضاء هيئة تدريس من القسم المختص ممن تتوافر فيهم شروط التدريس بالدراسات العليا، وتعتمد نتائجها من القسم المختص ولجنة الدراسات العليا.