تُعد كلية الآداب جامعة مصراتة رمزاً للمعرفة والأصالة والعطاء الأكاديمي المتميز القائم على مرجعية صحيحة تلبي احتياجات العصر وفق متطلبات الجودة الشاملة لما لها من دور في تجويد العملية التعليمة وتحسين نوعية التعلم من أجل إعداد المنتج إعداداً متميزاً في عصر يتسم بالتطور والتميز السريع. هذا كله لا يأتي إلا بنوعية متميزة من الأداء يواكب هذه التطورات ويستند لمقارنة مرجعية فاعلة، وإلى التوثيق، والضبط، والدقة، والمراجعة لغرض التطوير والتحسين المستمر. ذاك الذي يتبلور محتواه في أهداف جلية رسمتها رؤية تطلعية تمثلت في: ( التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع ).على هذا تأسست كلية الآداب باعتماد تاريخ تأسيس جامعة مصراتة في سنة ( 1984 ) الصادر بموجبه قرار وزير التعليم رقم ( 640 ) لسنة 2019 القاضي باعتماد هيكلية جامعة مصراتة وتقرير حكم بشأنها؛ ذلك استناداً على إفادة تخرج لأول خريجي الكلية سنة 1988.
- الرؤية : نتطلع إلى التميز والريادة محلياً وإقليمياً.
- الرسالة : برامج تعليمية حكومية وطنية تقدم العلم والثقافة والفكر ومناهج البحث؛ لخلق كوادر علمية متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية ذلك بتوفر نظام أكاديمي مميز، يركز على الريادة والمنافسة وطرائق التدريس محفزة للتعلم والإبداع الفكري خدمةً للمجتمع المحلي والإقليمي والتوظيف الأمثل للتقنية والشراكة المحلية والإقليمية.
- القيم : الجودة، التميز، المنافسة، الشفافية، العدل.
- الأهداف :
1. تزويد الطلاب بالخبرات اللازمة التي تساعدهم على تبصّر مسؤولياتهم المستقبلية في مؤسسات المجتمع.
2. خلق بيئة علمية وبحثية تشجع الطالب والأستاذ على التفكير والإبداع.
3. متابعة التطورات العلمية ومواكبة المستجدات الحاصلة في العلوم الإنسانية والاجتماعية وتوظيفها لخدمة المجتمع.
4. تنمية القدرات العلمية والبحثية لدى الطلاب.
5. الإسهام في تحقيق روح الزمالة بين الطلاب.
6. العناية بالتراث والمحافظة عليه وتطويره.
7. إجراء البحوث والدراسات العلمية بما يتفق مع حاجات المجتمع وأهدافه.
8. تزويد المراكز البحثية بالباحثين المؤهلين تأهيلاً علمياً في مختلف التخصصات.
9. تطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس وفق متطلبات العصر ومعايير الجودة.
o نظام الدراسة بالكلية
- أولاً – مرحلة ( الليسانس ) :
وتشمل ثلاثة عشر قسماً وهي:
1. اللغة العربية وآدابها.
2. اللغة الإنجليزية.
3. اللغة الإيطالية.
4. علم الاجتماع.
5. علم النفس .
6. التربية .
7. الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية.
8. التاريخ .
9. الفلسفة.
10. المكتبات المعلومات.
11. السياحة والآثار.
12. اللغة الفرنسية.
13. الصحة النفسية.
- تعتمد الكلية نظام الفصل الدراسي المفتوح بواقع فصلين دراسيين للعام الجامعي الواحد يعرف أولهما ( بفصل الخريف )، ويعرف الثاني ( بفصل الربيع ) ويجوز تنظيم فصل دراسي صيفي كلما دعت الحاجة إلى ذلك بعد موافقة مجلس الكلية، على ألا تقل مدة الدراسة به عن ثمانية (08) أسابيع.
- يتكون كل فصل دراسي من ثمانية عشر أسبوعاً (18) بما في ذلك فترة التسجيل والامتحانات على ألا تقل فترة الدراسة الفعلية عن أربعة عشر ( 14 ) أسبوعاً.
- يبدأ الفصل الدراسي الأول ( فصل الخريف ) من العام الجامعي في منتصف شهر 9 ( سبتمبر ) من كل عام ويجوز لإدارة الكلية تقديم موعد بدء الدراسة أو تأخيرها حسب الظروف.
- هناك عطلة بين الفصلين الدراسيين – الخريف والربيع – مدة لا تقل عن أسبوعين.
- تكون مدة الدراسة بالكلية ثمانية فصول دراسية ( 08 ) ويجوز للطالب إنجاز المقررات الدراسية في مدة أقصاها أربعة عشر فصلاً ( 14 )، وأدناها سبعة فصول ( 07 )، وفي كل الأحوال لا تحسب الفصول الصيفية ضمن الحدين الأقصى والأدنى ويلزم لاحتساب الفصل الدراسي للطالب تسجيله بالحد الأدنى لعدد الوحدات الدراسية.
- ثانياً – مرحلة الدراسات العليا بالكليةوتنقسم إلى قسمين:
• مرحلة الدراسات العليا ( الماجستير ):
وتضم سبعة أقسام وهي :
1. قسم اللغة العربية وآدابها .
2. قسم اللغة الإنجليزية .
3. قسم التاريخ .
4. قسم علم النفس.
5. قسم علوم التربية.
6. قسم الفلسفة .
7. قسم علم الاجتماع.
- كما أبرمت الكلية اتفاقية مع الأكاديمية الليبية لفتح مرحلة الدراسات العليا ( الماجستير ) بأقسام الكلية الآتية:
. السياحة والآثار.
. المكتبات والمعلومات.
. اللغة الإيطالية.
• مرحلة الإجازة الدقيقة ( الدكتوراه ) وتضم قسمًا واحداً وهو :
1. قسم اللغة العربية وآدابها، بشعبتيه : ( الأدبيات واللغويات ).
- تكون الدراسة في المرحلة التمهيدية للدراسات العليا وفقاً للنظام الدراسي تبدأ وتنتهي بمراعاة المواعيد العامة للدراسة والامتحانات في الدولة الليبية وفقاً للإعلانات الصادرة عن مكتب الدراسات العليا والمعيدين والتدريب بالكلية الذي يتولى تحديدها بالتنسيق مع لجنة الدراسات العليا.
- الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب في الدراسة بالكلية منذ التحاقه وتسجيله بها هو( 18 ) شهراً بالنسبة للإجازة العالية ( الماجستير )، و ( 36 ) شهراً بالنسبة لدرجة الإجازة الدقيقة ( الدكتوراه )، ويجوز لعميد الكلية تمديدها لمدة ستة أشهر أخرى ولمرة واحدة فقط.
- يقوم الطالب الذي تجاوز الحد الأعلى لمدة البرنامج بتقديم طلب التمديد لمكتب الدراسات العليا بالكلية معتمداً من القسم العلمي، ومرفقاً بتقرير من الأستاذ المشرف موضحاً فيه رأيه في إمكانية استفادة طالب من التمديد على أن يقدم طلب التمديد في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ انتهاء مدة الدراسة للطالب.
- يكون التسجيل وتجديد القيد على النماذج المعدة لهذا الغرض ( نموذج رقم د.ع 11 – 6، و د.ع 11 – 7 – 2 ) في المواعيد المحددة، ولا يسمح للطالب الذي لا يتقيد بهذه المواعيد بالتسجيل إلا في الحالات التي تفرضها الظروف الطارئة، وبموافقة القسم المختص، وبما لا يتجاوز بأي حال من الأحوال أسبوعين من تاريخ نهاية مواعيد التسجيل بالكلية، وفي حالة عدم قيام الطالب بتجديد قيده لفصلين دراسيين متتاليين يتم إيقافه عن الدراسة، ويعد قبوله في البرنامج ملغيًا إذا لم يتقدم بعذر تقبله لجنة الدراسات العليا بالكلية.
o موقع الكلية ومرافقها:
تقع كلية الآداب وسط مدينة مصراتة، وتطل على شارعين رئيسيين : شارع ( علي الرايس ) من جهة الشرق وهوما يعرف بشارع بنغازي حالياً، وشارع (د/صالح الطالب) من جهة الشمال الأمر الذي جعلها قريبة من المؤسسات الحكومية والمرافق الخدمية والتجمعات السكانية، مما يسهل على منتسبيها من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفين وزوار إنجاز أعمالهم ومعاملاتهم بكل سهولة ويسر، كما تشغل كلية الآداب مساحة تقدر بـ (26225.24 م2).شيدت عليها مرافقها المتكونة من :
- المبني التعليمي والإداري الذي يتكون من :
ثلاثة طوابق وبدروم، وكل طابق من هذه الطوابق يتكون من ثلاثة قطاعات تضم في مجملها (35) قاعة دراسية، و(26) مكتب إداري و (30) مكتب علمي و (20) دورة مياه، ومسرح يسع (288) مقعدًا، ومكتبة رئيسية تضم (41040)كتاباً، كما يوجد بالكلية ( 03 ) مقاهي، واستراحة مجهزة لأعضاء هيئة التدريس مزودة بالإنترنت وقاعة اجتماعات، وعدد (06) مخارج للطوارئ وعدد (03) معامل، وبدروم تبلغ مساحته ( 3000 م2).
- المرافق الخارجية التي تتكون من :
عدد (08) قاعات دراسية، وقاعة لورش العمل والمؤتمرات، وصالة رياضية، وعدد (05) مكاتب إدارية، وعدد (36) دورة مياه، وعدد (02) مُصلي، واستراحة للطالبات، ومنامة للمناوب، ومطبخ، ومقهى، وغرفة تحكم (مضخات)، وملعب كرة قدم، وملعب سلة، وملعب طائرة، وعدد (70) مقعدًا خشبيًا، ومسطحات خضراء تقدر بـ ( 400 م2 )، ومواقف سيارات بمساحة تقدر بـ (1000 م2)، وعدد (02) مداخل رئيسية، كما يوجد نادي للقراء (book box)، ويضم فريقًا كتابيًا وفريق Between .
- خطط الصيانة والتطوير والتحسينفي أطار التطوير والتحسين لمرافق الكلية بمكوناتها الإدارية والخدمية والتعليمية من أجل الرفع من كفاءتها وأداء دورها بشكل أفضل يتمشى مع العملية التعليمية وما لها من احتياجات تفرضها متطلبات العصر، سعت إدارة الكلية جاهدة لاستكمال مبني الدراسات العليا من حيث تجهيزه وتأثيثه وفق الشروط المناسبة للعملية التعليمية، ويتكون المبنى مما يأتي :
الطابق الأرضي / يحتوي على ( 04 ) مكاتب ووحدة استعلامات، وصالة انترنت، ومكتبة، وبوفيه، و( 04 ) دورات مياه.
الطابق الأول / يشتمل على ( 04 ) قاعات دراسية، و ( 04 ) مكاتب إدارية وخدمية، و( 04 ) دورات مياه .
الطابق الثاني / يتكون من ( 04 ) قاعات دراسية، و ( 03 ) مكاتب إدارية وبوفيه ، و ( 04 ) دورات مياه، كما زود المبنى بمصعد كهربائي، وصالة جلوس خاصة بأعضاء هيئة التدريس وأخرى خاصة بالطلبة
كذلك قامت إدارة الكلية بالتنسيق مع مكتب الخدمات بوضع خطة لزيادة الساحات والحدائق والمسطحات الخضراء مزودة بمقاعد خشبية وتشجيرها ورعايتها، وثم ذلك بالتنسيق مع إدارة المشروعات بالجامعة .
كما بادرت الكلية بوضع مقترح بإنشاء مكتبة مركزية حيث قامت بوضع دراسات وفق المخططات المطلوبة وأحالتها إلى مكتب المشروعات بالجامعة الذي بدوره قام بوضع التصميم والخرائط النهائية .
ونظراً للازدحام الشديد أمام مدخل الكلية قام مكتب الخدمات بتقديم مقترح بإنشاء بوابة كاملة المرافق تطل على شارع علي الرايس مع مساحات لاصطفاف السيارات.
وأيضاً تعمل الكلية على تطوير ملعب كرة القدم وتزويده بمدرجات للجمهور، وترميم وصيانة ملعب كرة السلة والطائرة وتم ذلك بالتنسيق مع قسم النشاط ومكتب الخدمات بالكلية ومخاطبة إدارة المشروع بذلك.
ونظراً لمراعاة شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة فقد قدمت إدارة الكلية مقترح لإنشاء مصعد كهربائي تتوفر فيه المواصفات المطلوبة كما قام المكتب بتقديم مقترح لزيادة سعة المدرج وصيانته، وتزويده بطابق ثاني ليصبح عدد المقاعد به ( 400 ) مقعد، وإنشاء غرفة تحكم في الإضاءة والصوت مع مراعاة تزويده بتقنيات تلبي ضرورات العملية التعليمية وما تتطلبه معايير الجودة، كما قامت إدارة الكلية بإعداد مخطط لذوي الاحتياجات الخاصة وتم تنفيذ جزء منه تمثل في أنشاء ( 04 ) مداخل خاصة ( منحدرات ) لذوي الاحتياجات الخاصة، ومواقف خاصة بوسائل النقل لهذه الشريحة مميزة بملصقات متعارف عليها تمكنهم من دخول الكلية بكل سهولة ويسر.
شهادة الاعتماد المؤسسي لكلية الآداب
في عصر يُومض بالفكر ويمور بالتحديات ويتميز بسرعة الاتصال والتواصل يحتم علينا مواكبته كي نتقدم ولا نتقادم؛ لذا ينبغي أن نهتم بتفعيل التواصل الإلكتروني الذي من ركائزه المواقع الإلكترونية ومن خلالها يمكن أن نتواصل من أجل إنجاز مهام تغنينا عن القيام بها واقعياً لتوفر الجهد والوقت والكلفة، ويمكننا الاتصال والتواصل دون مشقة من أيّ مكان في العالم .
وبذا تتضح أهمية الموقع الإلكتروني وخاصة مواقع المؤسسات التعليمية ، ويعتبر موقع كلية الآداب الإلكتروني من ضمن المواقع المهمة؛ إذ يُعدّ النافدة التي نطل منها على العالم لنعرّف بأنفسنا ونشاطاتنا وثقافتنا وَفق معايير الجودة لأننا نؤمن أن أي نشاط وخاصة الذي يتعلق بوظائف الكلية الثلاث التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع ينبغي أن يكون موثقاً عبر الموقع الإلكتروني وإلا فإنه سوف يكون محدود الأثر ولا يتعدى المكان الذي أقيم فيه وأخيراً أتمنى لكم الاستفادة ومنكم الإفادة بمقترحاتكم وملاحظاتكم التي من خلالها نتحصل على تغذية راجعة تفيد في التحسين والتطوير المستمر .
د. خالد محمد المحجوب
عميد الكلية
k.elmahjoub@art.misuratau.edu.ly
نتطلع إلى التميز والريادة محليًا و اقليميًا .
برامـــــج تعليمية حكوميـــة وطنية تقدم العلم والثقـــافة والفكر ومناهج البحـــث لخلق كوادر علمية متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وذلك بتوفير نظام أكاديمي متميز، يركز على الريادة والمنافسة وطرائق تـــدريــس محــفزة للتعلـــم والإبــداع الفكـــري خدمة للمجـتمع المـــحلي والإقـــليمي والتـــوظيــف الأمـــثل للتــقــنية والشـــــــراكة المــحلية والإقليمية.
1.تـــزويد الطــــلاب بالخبرات اللازمة التي تساعد على تبصر مسؤولياتهم المستقبلية في مؤسسات المجتمع.
2.خلق بيئة علمية وبحثية تشجع على الفكر والإبداع للطالب والأستاذ.
3.متابعة التطــورات العالمية ومواكبة المستجدات الحاصــلة في العــلوم الإنســـانية الاجتماعية وتوظيفها لخدمة المجتمع.
4.تنمية القدرات العلمية والبحثية لدى الطلاب.
5.الإسهام في تحقيق روح الزمالة بين الطلاب.
6.العناية بالتراث والمحافظة عليه وتطويره.
7.إجراء البحوث والدراسات العلمية بما يتفق مع حاجات المجتمع وأهدافه.
8.تزويد المراكز البحثية بالباحثين المؤهلين تأهيلًا عاليًا في مختلف التخصصات.
9.تطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس وفق متطلبات العصر ومعايير الجودة.
يشترط لتسجيل الطالب بالكلية ما يلي:
1ـ أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو التخصصية وفقاً للنسبة المئوية التي تحددها الجامعة.
2ـ أن يكون الطالب لائقا صحيا وقادر على متابعة الدراسة.
3ـ أن يكون حسن السيرة والسلوك.
4ـ ألا يكون قد تم فصله من أي كلية لأسباب علمية أو تأديبية.
5ـ أن يجتاز امتحان المقابلة بنجاح إذا اعتمدت الكلية ذلك .
ملاحظة:ـ يتم توزيع الطلاب المقبولين بالكلية على الأقسام وفق تخصصاتهم ورغبتهم مع مراعاة احتياجات المجتمع وإمكانيات الكلية.
* قسم اللغة العربية وآدابها .
* قسم اللغة الانجليزية.
* قسم اللغة الفرنسية .
* قسم اللغة الايطالية.
* قسم التربية.
* قسم علم النفس.
* قسم علم الاجتماع.
* قسم الفلسفة.
* قسم التاريخ.
* قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية.
* قسم المكتبات والمعلومات.
* قسم السياحة والآثار.
*قسم الصحة النفسية.